ليال الشوق
عدد المساهمات : 213 النقاط : 413 التقييم : 2 11/10/2009 العمر : 34
| موضوع: حيات الرسول صلى الله عليه وسلم : 24/10/2009, 5:16 pm | |
| المقدمـــــــه مولد الرسول :"][size=25]
[size=21]مولدة صلى الله عليه و سلم ولما أتمت آمنة حملها على خير ما ينبغي ولدت محمد صلى الله علي ه و سلم وكان حملها وميلاده طبيعيين ليس فيها ما يروى من أقاصيص تدور حول ما رأت في الحمل وليلة الميلاد , وخلت المصادر التاريخية الصحيحة كأبن هاشم والطبري والمسعودى وأبن الأثير من مثل هذه الأقاصيص , لما ذكر ابن هشام واحدة منها لم يكن مصدقا لها وقال (ويزعمون فيما يتحدث الناس والله أعلم) وتتأرجح روايات المؤرخين في تحديد مولده صلى الله عليه و سلم وهل ولد يوم الثاني أو الثامن أو الثاني عشر وهل كان في شهر صفرأو ربيع الأول وهل ولد ليلا أو نهارا , وصيفا أم ربيعا وهل كان في عام الفيل أم قبله أم بعده
والمشهور أنة ولد في فجر يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول عام الفيل ويرى الباحثون أن عام الفيل غير معروف على وجه التحديد هل كان في عام 522م أو 563م أو570 أو 571م فبحثوا عن تاريخ ثابت محقق يمكن على أساسه تحديد مولد الرسول صلى الله عليه و سلم فوجدوا أن أول تاريخ تحقيقه هو تاريخ الهجرة في سنة 622م وعلى هذا يمكن التوفيق بين رأي المؤرخين و رأي الباحثين بأن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولد يوم الاثنين التاسع ربيع الأول في العام الثالث والخمسين قبل هجرتهالحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين أما بعد, ما تعرض بشر خلقه الله تعالى إلى الهجوم و الإهانة و الإفتراء مثلما تعرض له محمد بن عبد الله بن عبد المطلب رسول الله و خاتم النبيين و الرسل سواء في حياته أو بعد مماته رجل بشر كلفه الله تعالى أن يبلغ بني جنسه رسالة تدعوهم إلى فعل الخيرات و صالح الاعمال و يعدهم إن فعلوا ذلك جائزة كبرى في اخراهم. لم يطلب منهم أجراً و لا مكانة خاصة في مقابل ما يدعوهم اليه. فلم يكن جزائه إلا أن كذبوه و أهانوه و حاربوه و قالوا عليه الأقاويل و بالرغم من مرور أكثر من أربعة عشر قرناً إلا أن أحفاد هؤلاء الكفرة الفجرة مازالوا يحملون لواء أجدادهم في التهجم و الاهانة و التكذيب و إنشاء هذا الموقع ليس الهدف منه الدفاع عن سيدنا و مولانا و حبيبنا محمد بن عبد الله رسول الله و حبيبه و خاتم رسله و لا دفاعاً عن رسالته الاسلامية الغراء فالرجل و الرسالة أكبر من أن يوضعا في موقف الدفاع عن النفس فهو حبيب الله و رسوله و ما حمله الينا هي الرسالة الحقة الخاتمه إن إنشاء هذا الموقع كما يبدو من أبوابه يتناول جوانب مختلفة من حياة رسولنا العظيم صلى الله عليه و سلم وهي جميعاً الهدف الأساسي منها وضع صغائر الكفرة الفجرة في مكانهم الصحيح و في حجمهم المناسب و التأكيد على أنه مهما حاول الجاحدون فان النتيجة المؤكدة في النهاية أنها الرسالة الحقة و أنه خاتم الأنبياء و المرسلين كما قال الله تعالى : يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [/size] قبل البعثه : هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر وينتهى نسبه إلى إسماعيل عليه السلام , وأبوه عبد الله بن عبد المطلب أحد الذبيحين المذكورين في الحديث الشريف (أنا ابن الذبيحين) يعنى جده البعيد إسماعيل , حين أمر الله سبحانه وتعالى إبراهيم علية السلام بذبحه , والذبيح الثاني هو والدة عبد الله وذلك أن جده عبد المطلب حينما حفر زمزم واستخرج كنوز جرهم منها , نازعته قريش فيها ولم يكن له من أبناء ينصرونه ويؤازرونه , فنذر لله أن رزقه عشرة من الذكور ليتقربن إلى الإلهة بواحد منهم , ورزقه الله عشرة من الذكور فأقرع بينهم فخرجت القرعة على عبد الله فذهب به عبد المطلب ليوفى بندرة فمنعته قريش حتى لا تكون بمثابة سابقة يعتادها العرب بعده , فاحتكموا إلى عرافة فأفتت أن يفتدي عبد المطلب ابنه بعشرة من الإبل ويقارع بينها وبين عبد الله فإن خرجت على عبد الله زاد عشرة من الإبل , ومازال عبد المطلب يفعل ذلك حتى بلغ عدد الإبل مائه فخرجت القرعة على الإبل فذبحها عبد المطلب وافتدى عبد الله والد الرسول صلى الله عليه و سلم
ومما تجدر ملاحظة أن عبد الله لم يكن أصغر أولاد عبد المطلب , خلافا لما عليه المؤرخون, فالمعروف أن العباس عم الرسول صلى الله عليه و سلم كان أكبر منه بعامين ولما كان الفداء فى العام السابق لمولد الرسول صلى الله عليه و سلم يكون للعباس حينئذ من العمر عام واحد , أما عمه حمزة فكان في مثل عمرة فكيف يكون عبد الله أصغر من هؤلاء وهو أب لمحمد صلى الله عليه و سلم
تزوج عبد الله بامنة بنت وهب وهى من أشرف بيوت قريش, ولم يمضى على زواجهما إلا فترة بسيطة حتى خرج عبد الله بتجارة إلى الشام , ولكنه لم يعد إلى مكة حيث مرض في طريق عودته فذهبوا به إلى يثرب , فمات عند أخواله من بنى النجار ولم يمض على حمل زوجته أكثر من شهرين , وكأن الله أنجاه من الذبح لأداء مهمة معينة فلما انتهى منها قبضت روحه !! وقيل أن عبد الله توفي بعد مولد ابنة بعام وقيل بثمانية وعشرين شهرا والرأي الأول هو المشهور
وظلت آمنة تعيش في مكة في كفالة عبد المطلب وبما ترك لها زوجها عبد الله من ثروة تقدر بخمسة من الإبل وقطيعا والغنم وجارية وهى أم أيمن موت النبي صلي الله عليه وسلم• 12ربيع اول • وهو يوم وصول النبي صلي الله عليه وسلم للمدينه المنوره في رحله الهجره • وههو يوم مولد النبي صلي الله عليه وسلم عند بعض الرواه والباقي انه في ربيع الاول و يوم انتقاله للرفيق الاعلي يوم موته صلي الله عليه وسلم وهو من قال له الله عز وجل( انك ميت وانهم ميتون) • وفي عام 7هـكانت غزوه خيبر ونزل مرحب اليهودي للمبارزه وقتله سيدنا علي كرم الله وجهه • ثم نزل ياسر اخو مرحب للمبارزه وقتله الصحابي الجليل الـــــــــــز ــبـــير بن العوام وبعد ان انتهت الحرب وقبل العوده إذ بإمرأه قدمت شاه طعام للمسلمين وهذه المأه كانوا لايعرفونها وهي زينب بنت الحارث اخت مرحب وياسر والتي كانت قد سمت الشاه وأزادت السم في الكتف لعلمها ان النبي صلي الله عليه وسلميحب لحم الكتف فلما جاء النبي صلي الله عليه وسلم يأكل منها كلمته (اني مسمومه ) فلفظها صلي الله عليه وسلم الا انها تركت اثرآ في حلف فم الحبيب صلي الله عليه وسلم كان يؤلمه كل عام من نفس الوقت • ومات احد الصحابه من اثرها كان قد بلع قبل ان يأمرهم النبي بتركها فسلم النبي هذه المرأه لاهل الصحابي وقتلوها • وقال صلي الله عليه وسلم( مازالت أكله خيبر تعاودني في كل عام حتي ان اوان إنقطاع ابهره) • وفي سنه 10هـ ارسل صلي الله عليه وسلم معاذ بن جبل لليمن وقال له (انك عسي ان لاتلقاني بعد عامي هذا ولعلك ان تمر بمسجدي هذا وقبري فبكي معاذ • وفي رمضان من السنه العاشره اعتكف عشرون يوما وتدارسه جبريل القران مرتين • وفي ذي القعده من نفس العام نوي صلي الله عليه وسلم الحج هذا العام (حجه الوداع) وخطب خطبه عظيمه جمه قال فيها (إني لاأدري لعلي لاألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف ابدا ) وقال وهو عند جمره العقبه خذوا عني مناسككم فلعلي لااحج بعد عامي هذا ثم نزل قول الله تعالي (اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )وعندها بكي عمر بن الخطاب فقيل له ما يبكيك فقال إنه ليس بعد الإكمال الا النقصان | |
|